نباتات الحبوب | فوائدها و طريقة إعدادها


بسم الله الرحمن الرحيم

تعد نباتات الحبوب من الأغذية ذات الفوائد العالية المستخدمه لأغلب انواع الطيور، حيث انها مصدر طبيعي سهل التحضير يغنيك عن الاستعانة بالاغذية الصناعية

من أهم مميزات نباتات الحبوب

أولا: تحتوي على حبوب طرية سهلة الأكل بالنسبة للطيور و هي ممتازة للفروخ بعمر الفطام ، بالإضافة الى ورق نفس النبته الاخضر ، والفائده منها في هذه المرحله سهولة الاكل بالنسبه للفروخ التي تُفطم من قبل الاهل مما يخفف من موت هذه الفروخ في هذه المرحله باذن الله تعالى.

ثانياً: نباتات الحبوب تقدم كاملة بورقها و حبوبها ، فهي سهلة الهضم و يستفيد منها جسم الطائر بسرعة أكبر من الحبوب الجافة.

ثالثاً: الغذاء الطازج دائما أفضل ، لذلك فهي تحتوي على الفيتامينات بكمية أكبر.

رابعاً: سهولة انباتها و تحضيرها و قلة تكلفتها.

خامساً: إمكانية تحضيرها في اي منزل بدون الحاجة الى مساحة كبيرة.

سادساً: دراسات عديدة بيّنت أن التنبيت يخفّض من تركيز حامض الفياتيك الموجود في الحبوب الجافة والذي يعيق امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم . وبهذا فان التنبيت يزيد من امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الحبوب عن طريق تخفيض حامض الفايتيك.

نترككم مع طريقة تحضير نباتات الحبوب بالتفصيل :

أولا: نقوم بتجهيز المكان المراد تحضير الحبوب النابتة فيه ، قطعة أرض صغيرة او أي وعاء يصلح للزراعة و نقوم بفرشه بالتراب.

ثانياً: نقوم بتفتيت التراب المتكتل ، و ازالة الكدر و الحجارة الموجودة فيه ، ويفضل استخدام التراب الأحمر و اضافة نسبة قليلة من الرمل الناعم (المعروف برمل صويلح) و ذلك لمنع التكتل و إضافة القليل من السماد.

ثالثاً: نقوم برش الحبوب و تقليب الطبقة السطحية فقط بشكل بسيط جدا ، بحيث لا نقوم بدفن الحبوب لمسافة تزيد عن نصف سم.

رابعاً: نقوم بعملية السقي بأي طريقة ، و يفضل استخدام المرش الزراعي لعدم تجمع الحبوب بمكان واحد ، مع مراعاة عدم حفر التراب.

تحتاج البذور الى يومين تقريبا لتبدأ بالظهور ، و بحاجة الى سقي كل يوم او يومين ، او حسب حرارة المكان بحيث يبقى التراب رطبا.

 

فكرة جيدة للأقفاص الكبيرة والسلاكات: 

وضع وعاء مزروع داخل القفص و تغطيته بشبك معدني او قفص صغير بارتفاع مناسب (40 او 50 سم) بحيث تمنع الطيور من الدخول الى النبتة ، وذلك بهدف عدم أكل الطيور للنباتات في بداية نموها ، و حتى لا يتسخ ريش الطيور من التراب الرطب.

و بعد ان تنمو النبتة و تبدأ بالخروج من الشبك، تكون وجبة طازجة يومية ذات فائدة عالية.

 

 

والله تعالى أعلى و أعلم

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "أسرار الطيور" قم الآن بكتابة المقالات وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها باسمك وكن جزءاً من مجتمع موقع أسرار الطيور
إذا أعجبك الموقع، لا تنسى أن تسجّل إعجابك في صفحتنا الرسمية على الفيسبوك