طائر الجولديان فينش


الأسم باللغة الإنجليزية: 
Gouldian Finch
العائلة: 
Estrildidae
الجنس: 
النوع: 
gouldiae
الأصل: 
أستراليا
الأسماء الشائعة: 
الجولديان فينش
طائر الرينبو
الحسون الاوروبي
عدد البيض: 
من 3 الى 8 ( غالباَ 4 الى 6 )
فترة حضن البيض: 
بعد اكتمال وضع البيض، و تستمر لمدة 16 يوم
الخروج من العش: 
من 20 الى 23 يوم
الفطام: 
6 أسابيع تقريبا ( 40 الى 45 يوم )
الجاهزية للتزاوج: 
تبلغ الفراخ بعمر 4 شهور أحياناَ و قد تزيد هذه الفترة بحسب الموسم ولكن لا يفضل تزويجها قبل 10 الى 12 شهر
العمر الإفتراضي: 
بمعدل 4 سنوات و قد يصل الى 7 سنوات
قياس الحجل: 
2.7
الوزن: 
16 إلى 17 جرام تقريباَ
الحجم: 
12.7

بسم الله الرحمن الرحيم

ما شاء الله ولا قوة إلا بالله .. خلق الله وزين مخلوقاته باحسن الصور 
فسبحان الله هذا الطائر ذو الالوان الزاهيه الراقيه المتناسقه من أجمل طيور الزينه التي تم تهجينها للتعايش في القفص ... انه الجولديان فينش الاسترالي
فله ألوان وطفرات كثيره علماً بان لونه في الطبيعه هو الظهر الاخضر ببطن اصفر ووجه اما احمر أو اسود 
 
لنتعرف ايها الافاضل سوياً على اسرار هذا العصفور بشكل مخنصر وبسيط قدر الامكان
 
انه من اكثر الطيور حساسية ومزاجية وله طرق خاصه للتعامل والتزاوج  
فمن الضروري عزيزي القارئ عند اختيارك لزوج من الجولديان ان تنتقي زوج بعمر مناسب (سنه فما فوق) ، وبامكانك معرفة الزوج الناضج والذي يصلح للتزاوج عن طريق تحول مقدمة منقار الذكر الى الون الاحمر(فلون المنقار هو عظمي) وتحول مقدمة (وفي بعض الاحيان كل منقار) الانثى الى الون الاسود ، وهذا لتجنب الوقوع ببعض المشاكل مع هذا الطائر ومن اهمها عدم اطعام الفراخ عند الفقس هذا في حالة رقودهم على البيض .. وهنالك ايضا مشكله شائعه اذا كان هذا الزوج غير ناضج بما يكفي وهو قيامهم بإلقاء الفراخ من العش عندما يفقس البيض .
وبعد اختيار الزوج المناسب فانك تحتاج الى قفص مناسب وايضا عش مناسب ، فهذا الطائر يحب القفص الواسع نسبياً وايضا عشه لوضع البيض مختلف ، فهو يحب العتمه نوعا ما وايضا يرغب في التعشيش باماكن مخفيه عن انظار البشر ، فيعمل مربين الجولديان فينش باختيار او تفصيل عش ذو مدخلين او غرفتين ويفضل ان تكون الغرفه الداخليه واسعه قليلا وذلك لان عملية التلقيح تتم داخل العش غالباً .
ويستخدم خيطان الخيش وخيطان ورق النخيل او ما يسمى بعسف النخيل لبناء العش من الداخل . 
 
يحب طائر الجولديان فينش الجو الرطب والمكان الهادئ  وذلك لينجح في الانتاج فننصحك اخي المربي بتوفيرها لتتماشى مع مزاجيته وبيئته فالمعروف عن بيض هذا الطائر بانه يمتاز بقشره صلبه ، مما يؤدي في بعض الاحيان صعوبة فقسها من قبل الجنين فيموت قبل خروجه من البيضه ، فالجو الرطب يؤدي الى تخفيف صلابة قشرة البيض .
 
هناك حالة شائعه يواجهها مربين طائر الجولديان فينش ، وهي ملاحظة حدوث صلع لبعض الطيور لديهم حتى وان انتهوا من علمية تبديل الريش  فانه (غالبا ريش الرأس) لا ينمو مره اخرى ، وهذا يكون بسبب نقص مادة اليود من جسم الطائر ، ففي هذه الحالة يجب تقديمها له بشكل نقاط مع ماء الشرب وستلاحظ نمو هذا الريش مره اخرى .. قد يتسآئل البعض :
وكيف لا يتعرض الى هذا الصلع وهو في الطبيعه ؟
من يقدم له مادة اليود وهو في البريه ؟
ونقول هنا : بان طائر الجولديان نعم بحاجه لمادة اليود لجسمه وبناء الريش ونموه بشكل سليم ، وهو يقوم بأكل نوع من الطحالب المائيه غنيه في اليود ليعوض هذا النقص ، وبالتأكيد بانك عندما تشعر بالعطش مثلاً ... ستشرب الماء ، وايضاً هذا الطائر عندما يشعر بنقص اليود يقوم بأكل بعض هذه الطحالب ... فسبحان الله العظيم .
 
عند نجاح عملية التفريخ وظهور الفراخ لديك يجب تقديم الغذاء المناسب له كباقي الطيور المنتجه من حبوب الدخن أو خلطة الحبوب وبالاضافة الى خلطة البيض الجاهزه أو (خلطة البيض المسلوق) والاوراق الخضراء .. 
 
 
والله تعالى أعلى وأعلم
 
 
الطعام المستخدم: 

حبوب الدخن ، بالإضافة الى خلطة البيض المسلوق ، و بعض الورق الأخضر

التوافق مع الطيور الأخرى: 
متوافق مع الكثير من الطيور
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "أسرار الطيور" قم الآن بكتابة المقالات وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها باسمك وكن جزءاً من مجتمع موقع أسرار الطيور
إذا أعجبك الموقع، لا تنسى أن تسجّل إعجابك في صفحتنا الرسمية على الفيسبوك